Logo

خدمة الحجز الذكي والإعارة الذاتية 24/7

 
يستطيع الأعضاء استعارة الكتب دون الحاجة لدخول المكتبة  عن طريق حجز الكتب من خلال فهرس المكتبة الإلكتروني ثم  استلامها من الخزانة الذكية و المتواجدة عند البوابة الخلفية   لمكتبة الشارقة باستخدام الهوية الإماراتية أو بطاقة العضوية. وتقدّم "الخزنة الذكية" Smart Locker خدمة ذاتية لأعضاء المكتبات، خاصة الذين لا يستطيعوا الوصول إليها خلال ساعات الدوام الرسمي، بحجز الكتب الكترونياً لاستعارتها خلال مدة معينة تبدأ من تاريخ استلام المستعير للكتاب من الجهاز، كما توفّر لهم خيارات الإرجاع الذاتي عبر الجهاز نفسه الذي يحتوي على 38 خزانة الكترونية مزوّدة بشاشة تعمل باللمس، ومرتبطة بنظام المكتبة وكاميرات المراقبة. ويمتاز الجهاز بمعايير آمنة إذ لا يمكن استخراج الكتب إلا من قبل المستفيد نفسه بفضل تقنية RFID، نظام تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو، وفي الوقت نفسه تتيح الخزنة للمستخدمين الاستعارة والإرجاع بشكل مباشر عبر نظام المكتبات على ألا تتجاوز مدّة الحجز 3 أيام، وفي حال تعدى المستفيد المدة المقررة يحقّ للموظف إلغاء الحجز ويمنح أولوية الإعارة حسب الحاجة مع إبلاغ المستفيد بالإلغاء. 
 
طريقة استخدام خدمة الحجز والإعارة الذاتية :
1.      البحث في فهرس المكتبة الإلكتروني عن الكتب المرغوبة  https://Catalog.shjlib.gov.ae    ثم الضغط على العنوان لفتح صفحة البيانات الخاصة به ثم الضغط على "إدراج حجز" من القائمة في يمين الصفحة.
2.      الانتظار حتى يصلك بريد إلكتروني من موظفي المكتبة يؤكد جاهزية الكتب للاستلام من الخزانة الذكية . 
3.      عند الوصول إلى الخزانة الذكية المتواجدة بجانب البوابة الخلفية لمكتبة الشارقة، قم بالضغط على "استعارة" أو “Borrow” ثم سيطلب منك الجهاز مسح بطاقة الإعارة أو الهوية الإماراتية  كما يمكنك إدخال رقم العضوية عن طريق لوحة المفاتيح الظاهرة في الشاشة.
4.      ستظهر قائمة على الشاشة تبين العناوين المتوافرة في الخزانة والتي قد قمت مسبقاً بحجزها. 
5.     الضغط على زر "قبول" أو "Accept" لتفتح الخزانة تلقائياً ويتم أخذ الكتب المحجوزة وإغلاق باب الخزانة.
يرجى عدم التردد في الاتصال بنا على الرقم المجاني 800READ.