Logo

مكتبات الشارقة تعرّف جمهورها بأسرار القراءة المنزلية

Date: - May 18, 2020

نظمت مكتبات الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، أمس، جلسة افتراضية عن بُعد عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي (انستغرام) بعنوان «أسرار القراءة المنزلية»، استضافت فيها الإعلامية الأردنية دانا أبولبن، للحديث عن أبرز الخطوات التي يجب اتباعها لاختيار الكتب المفضلة للقراءة خلال فترة البقاء بالمنازل تطبيقاً للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الإمارات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وتناولت أبولبن الصحفية والمذيعة في برنامج «صباح الخير يا عرب» على شاشة MBC خلال حديثها في الجلسة التي أدارتها زينة خالد، أهم الأساليب التي يجب اتباعها للاستفادة من القراءة في المنازل واستغلال الأوقات في البحث عن عناوين جيدة ومضامين في مختلف الحقول.

 

وفي مستهلّ حديثها قالت أبولبن: «أنا من عائلة قارئة، أعيش في بيئة مليئة بالكتب، منذ طفولتي وأنا أجد نفسي خلال القراءة، كنت أستعير كتب أخوتي الأكبر مني سناً لأنني شغوفة باللغة العربية حيث كنت أحفظ القصائد التي لا تفرض علينا في المدرسة وكانت مكتبة والدي بالنسبة لي كنزاً».

 

وأضافت: «تخصيص ساعة يومياً للقراءة أمر مفيد للغاية، كما أن وجود ركن مخصص للكتب في البيت عامل محفز ومهم لمواصلة المطالعة، وبالنسبة لي القراءة في المنزل مثالية وتمنحني الكثير من الهدوء، ومن الضروري عدم القراءة في السرير لأن هذه الفترة هي للاسترخاء ومن الصعب أن يتم التمكن من تفاصيل ومضمون الكتاب».

 

ودعت أبولبن إلى الاهتمام بتدوين العناوين ومراعاة الوقت المخصص للقراءة وتقسيم الصفحات على الأيام بما يسهّل القراءة، كما أشارت إلى ضرورة العناية بشراء الكتب المترجمة والاهتمام باختيار الترجمات الصادرة عن المترجمين المعروفين كي تصل المعلومة كما هي دون خلل في المعاني أو اللغة.